قسم رياض الأطفال كلية التربية طرابلس
قسم رياض الأطفال كلية التربية طرابلس
قسم رياض الأطفال كلية التربية طرابلس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قسم رياض الأطفال كلية التربية طرابلس

منتدى يهتم بنشاطات قسم رياض الأطفال بكلية التربية بطرابلس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
< span style="font-size: 24px;"> تم إلاعلان عن النتائج رسميا على موقع الجامعة على الرابط التالي (http://results.uot.edu.ly/educ/etripl.php?action=search)..ولمتابعة كل جديد بالقسم انضموا إلى المجموعة المغلقة في صفحة قسم رياض الأطفال/كلية التربية طرابلس(https://www.facebook.com/groups/1007722046031689/)

 

 دليل الطالب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 03/05/2012

دليل الطالب Empty
مُساهمةموضوع: دليل الطالب   دليل الطالب Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 7:18 pm


مــقدمــــــــــة
يعتبر التعليم السابق للمرحلة الابتدائية نوعا من التربية الشاملة للطفل ، ولفظ التربية هو المصطلح الأوفى للدلالة على ما يجري في مرحلة الطفولة المبكرة السابقة لمرحلة المدرسة الابتدائية، حيث الرعاية التربوية بالمعنى الواسع للكلمة ( عقليا ، وجسديا ، وانفعاليا ، واجتماعيا ... إلخ( وهي المنهج الأساسي في تعهد هذه المرحلة من العمر ، وحيث تلقّي المعرفة والعلم يكون جزءا لا يتجزأ من التربية الشاملة المتكاملة لشتى جوانب شخصية الطفل .
ومن المؤكد أن السنوات المبكرة في حياة الطفل تكاد تكون حاسمة في تكوين شخصيته ،
واتجاهاته ، ومواقفه ؛ لذا كان الهدف من تطوير مناهج وأساليب التعليم في رياض الأطفال هو الشغل الشاغل للأخوة أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال في مجال الطفولة.
حيث يأتي هذا الدليل وهو دليل الطالبة لقسم رياض الأطفال ليكون معينا تسترشد به الطالبة، خلال المراحل الدراسية بالقسم ،ودليلا يقودنا إلى تحقيق الغايات التربوية المنشودة ، وقد سار نهجنا فيه على النحو الآتي:

رسالة القسم:
يلتزم القسم بتهيئة بيئة تربوية تعليمية تعلمية مبدعة ومحفزة تسهم في إيجاد تربية تبقى عبر مراحل العمر المختلفة وذلك من خلال تخريج معلمة متميزة ذات كفاءة عالية في التعامل مع الطفل وتنمية المعارف والمهارات اللازمة لإعداده إعدادا متكاملاً في جميع النواحي التربوية والنفسية والبدنية والصحية، و تمتد رسالة القسم لتشمل رفع مستوى الكفاية المهنية أثناء الخدمة وتحسين البحث التربوي في مجال دراسات الطفولة.

الرؤية :
تحقيق الريادة الفكرية والتميز التربوي الأكاديمي محلياً وإقليمياً في مجال رياض الأطفال .

أهداف القسم:
تزويد الطالبات بالعلوم والمعارف حول أهمية المرحلة في بناء شخصية الطفل وتعلمه.
2. تزويد الطالبات بالمعلومات والخبرات اللازمة لفهم طبيعة الطفل ونموه في شتى المجالات، وإعدادهن
لتولي مهام التدريس والإشراف على دور الحضانة ورياض الأطفال في جميع المؤسسات الحكومية والأهلية.
3. تدريب الطالبات على أساليب التدريس الحديثة في هذا المجال وإمدادهن بالتدريبات العملية الحديثة لتزويد الأطفال بالأسس والمفاهيم التربوية والسلوكية اللازمة .
4. الإسهام في فهم الطالبات طبيعة مناهج رياض الأطفال، وأساسيات أنشطة الطفل، والخبرات الجديدة.
5. إجراء البحوث والدراسات في مجال الطفولة التي تسهم في تطوير التعليم وتحديثه.
6. إقامة علاقات ثقافية متبادلة مع المؤسسات المحلية و العربية والعالمية التي تعنى بالطفل.
نبذة عن قسم رياض الأطفال:
نشأة القسم:
تم افتتاح قسم رياض الأطفال بكلية التربية بناء على موافقة إدارة الجامعة عام (2007) بعد
اقتراح بإنشائه من الكلية ، وبدأ في العام نفسه القبول الفعلي للطالبات، وتم تكليف الأستاذة
زينب محمد اللافي برئاسة القسم.
ويعتبر قسم رياض الأطفال أحد أقسام كلية التربية طرابلس الذي يمنح درجة الليسانس
للطالبات ، حيث تدرس الطالبة ثمانية فصول دراسية ، يقدم القسم من خلالها برنامجاً
أكاديمياً دراسياً متكاملاً للحصول على درجة الليسانس في التربية - تخصص رياض الأطفال
وقد وصل عدد الطالبات حتى خريف 2012 إلى 142 طالبة .
وقد تم تخريج عدد 11 طالبة حتى تاريخ هذا الدليل.


أعضاء هيئة التدريس القارين بالقسم:
رئيس القسم : أ / زينب محمد اللافي
منسق الدراسة والامتحانات بالقسم : أ / ربيعة عبد القادر العامري
د / عفاف خليفة الترهوني
أ / سعاد ميلاد الصيد
أ / هالة علي الحراري
أ / مريم يونس قريرة
أ / علي الهمالي أحمد

دليل القبول والتسجيل والدراسة:
يتم قبول الطالبات بالقسم بعد اجتيازهن مرحلة التعليم الثانوي وحصولهن على الشهادة الثانوية
على أن ينطبق على الطالبات الراغبات في الالتحاق بقسم رياض الأطفال شروط وضوابط
القبول بالكلية مع حق القسم في إجراء مقابلة شخصية يحدد فيها القبول من عدمه.
و تكون الدراسة في قسم رياض الأطفال بالنظام الفصلي ويتم تسجيل الطالبة بصفة قيد نظامي.
و تلتزم الطالبة في جميع مراحل الدراسة بمتابعة المحاضرات والدروس العلمية وأداء ما يطلب منها
من بحوث وتجارب ويشترط لأداء الامتحانات النهائية للفصل الدراسي حضور الطالبة
للمحاضرات بنسبة لا تقل عن 75% من المحاضرات والدروس العلمية مجتمعة في المقرر الواحد.
و يكون الحد الأدنى والأقصى للوحدات الدراسية العامة والتخصصية التي يجوز للطالبة
التسجيل فيها بكل فصل دراسي اثنتي عشرة وحدة كحد أدنى واثنين وعشرين وحدة كحد
أقصى باستثناء فصل التخرج الذي لا يتقيد فيه بعدد محدد.

تجديد القيد:
يتم تجديد القيد عن طريق التقدم إلى مسجل الكلية و على الطالبة تجديد قيدها بداية الفصل الدراسي ويكون تجديد القيد بالتوقيع على النموذج المعد لذلك متضمنا المواد الدراسية المقيدة بها الطالبة ويعد اختيار المواد تجديدا للقيد، ويتم تجديد القيد في المواعيد التي تحددها الكلية ، فإذا لم تقم الطالبة بتجديد القيد اعتبرت منقطعة لسبب غير مشروع ما لم تقبل الكلية عذرها وتوقف قيدها .
ويجوز للطالبة إيقاف قيدها حسب الجدول الزمني الذي يصدر عن إدارة الجامعة في كل فصل،ولا تحسب مدة إيقاف القيد ضمن مدة الدراسة ، ويجوز للكلية إيقاف قيد الطالبة للمرة الثالثة بصورة استثنائية إذا تطلبت الظروف ذلك.
ولا تعتبر الطالبة ناجحة في المقرر الدراسي إلا إذا تحصلت على نسبة مئوية 50% من الدرجة المقررة .
ويحسب متوسط الفصل الدراسي بضرب درجة كل مقرر في عدد وحدات هذا المقرر ثم يجمع حاصل الضرب ويقسم على عدد الوحدات التي درستها الطالبة في الفصل الدراسي ويحقل لطالبة الراسبة طلب المراجعة فيما لا يزيد عن مقررين دراسيين وذلك وفقا للشروط والضوابط التي تحددها الكلية لذلك.
وتمنح الطالبة الدرجة الجامعية الأولى (ليسانس تربية- تخصص رياض أطفال) بعد نجاحها في الحد
الأدنى من المقررات الدراسية بالقسم.


ويحسب التقدير وفق النسب التالية:

ر . ت الدرجــــــــــــــــة التقــــــديــــــــــــــــــر
1 من 85% إلى 100 % ممتاز
2 من 75 % إلى أقل من 85 % جيد جدا
3 من 65 % إلى أقل من 75 % جيد
4 من 50 % إلى أقل من 65 % مقبول
5 من 35 % إلى أقل من 50 % ضعيف
6 من الصفر إلى أقل من 35 % ضعيف جدا

الاتصال بالمشرف الأكاديمي:
بعد تسجيل الطلاب بالقسم يتم توزيعهم على مشرفين أكاديميين من أعضاء هيئة التدريس بالقسم ليتولوا متابعة إجراءات تسجيل موادهم الدراسية لكل فصل دراسي فيما يتعلق بإنزال أو إسقاط المواد الدراسية أو إيقاف القيد ، كما يتولى المشرف متابعة الطلبة فيما يتعلق بجميع إجراءات دراستهم حتى التخرج ، كما يخصص لكل طالبة مشرف يتولى الإشراف على مشروع التخرج ، حيث يقدم لها يد العون بشأن مشروع تخرجها ومساعدتها في اختيار عنوان البحث وإرشادها لطرق البحث العلمي لإنجاز مشروع تخرجها وتذليل كل الصعاب التي تواجهها أثناء فترة إعدادها لمشروع التخرج.
المقررات الدراسية بالقسم : أولاً: - مواد تخصصية . من ضمن متطلبات القسم

ت اسم المقرر رمز المقرر عدد الوحدات متطلبات المقرر
1 مقدمة في رياض الأطفال رط 100 2 بلا
2 مهارات أساسية في التربية الفنية رط 101 3 بلا
3 صحة وتغذية الطفل رط 102 2 بلا
4 مبادئ الإحصاء التربوي رط 103 2 بلا
5 مدخل إلى الموسيقى رط 104 3 بلا
6 مقدمة في علم النفس الاجتماعي رط 105 2 لا يوجد
7 اتجاهات حديثة في رياض الأطفال رط 106 2 مقدمة في رياض الأطفال
8 إدارة رياض الأطفال ر ط 200 2 اتجاهات حديثة في رياض الأطفال
9 علم نفس الطفولة رط 201 2 علم النفس العام
10 التربية البيئية رط 202 2 مقدمة في علم النفس الاجتماعي
11 علم نفس اللعب رط 203 2 علم النفس العام
12 ثقافة طفل الروضة رط 204 2 اتجاهات حديثة في رياض الأطفال
13 المشكلات السلوكية لطفل ما قبل المدرسة رط 205 2 اتجاهات حديثة في رياض الأطفال
14 الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة رط 206 2 علم نفس الطفولة
15 الفروق الفردية لطفل ما قبل المدرسة رط 207 2
16 تطوير اللغة والتفكير لدى الطفل رط 300 3 علم نفس الطفولة
17 مبادئ التصميم الزخرفي رط 301 3 المهارات الأساسية في التربية الفنية
18 علم نفس الأطفال الموهوبين رط 302 2 الأطفال ذو الاحتياجات الخاصة
19 تربية بدنية رط 303 3
20 تصميم برامج رياض الأطفال رط 304 3 ثقافة طفل الروضة
21 إعداد الطفل للقراءة والكتابة رط 305 2 علم النفس التربوي
22 طرق التدريس الخاصة (منهج النشاط) رط 306 2 طرق تدريس عامة
23 صعوبات التعلم لدى طفل الروضة رط 307 2
24 تطبيقات تدريسية رط 400 2 طرق تدريس خاصة منهج النشاط
25 التوجيه والإرشاد النفسي للأطفال رط 401 2 مشكلات سلوكية
26 تنمية المفاهيم العلمية رط 402 2 علم النفس التربوي
27 مهارات التواصل رط 403 2 تطوير اللغة والتفكير عند الطفل
28 اختبارات ومقاييس الطفولة رط 404 3 قياس وتقويم
29 حقوق الطفل في المجتمع الليبي رط 405 2
30 مشروع التخرج رط 407 4
مجموع الوحدات الدراسية لمواد التخصص 69


المقررات الدراسية بالقسم : ثانيا: - مواد تربوية . من ضمن متطلبات الكلية

ت اسم المقرر رمز المقرر عدد الوحدات متطلبات المقرر
1 علم نفس عام ت ن 100 2 بلا
2 أصول تربية ت ن 101 2 بلا
3 علم نفس تربوي ت ن 200 2 علم نفس عام
4 طرق تدريس عامة ت ن 201 2 علم نفس عام + علم نفس تربوي
5 أسس مناهج ت ن 202 2 أصول تربية
6 علم نفس ارتقائي ت ن 203 2 أصول تربية + طرق تدريس عامة
7 طرق بحث ت ن 301 2 علم نفس تربوي + أسس مناهج
8 قياس وتقويم تربوي ت ن 302 2 طرق تدريس عامة + طرق تدريس خاصة
9 وسائل تعليمية ت ن 303 2 طرق بحث
10 صحة نفسية ت ن 401 2 علم نفس عام + علم نفس تربوي
علم نفس تربوي + علم نفس الارتقائي
11 تربية عملي ت ن 402 2 تطبيقات تدريسية
12 مجموع الوحدات 22











المقررات الدراسية بالقسم : مواد أساسية عامة . من ضمن متطلبات الجامعة


ت اسم المقرر رمز المقرر عدد الوحدات متطلبات المقرر
1 دراسات قرآنية 1 ل ع 101 2
2 لغة عربية 1 ل ع 103 2
3 لغة انجليزية1 E 100 2
4 حاسوب 1 ح س 100 2
5 دراسات قرآنية 2 ل ع 102 2 دراسات قرآنية 1
6 لغة عربية 2 ل ع 104 2 لغة عربية 1
7 لغة انجليزية 2 E 101 2 لغة انجليزية1
8 حاسوب 2 ح س 101 2 حاسوب 1
9 لغة عربية 3 ل ع 215 2 لغة عربية 2
10 لغة عربية 4 ل ع 216 2 لغة عربية 3
مجموع الوحدات 20












المقررات الدراسية بالقسم : مواد اختيارية . مطلوب اختيار 7 مواد



ت اسم المقرر رمز المقرر عدد الوحدات متطلبات المقرر
1 تنمية المفاهيم الاجتماعية الخلقية ر ط 408 2
2 تعلم القيم وتعليمها ر ط 409 2
3 دخل التربية المقارنة ر ط 410 2
4 الأشغال اليدوية للطفل ر ط 411 3
5 أدب مسرح الطفل ر ط 412 2
6 الصحة المدرسية ر ط 413 2
7 التربية الجمالية ر ط 414 2
8 علم اجتماع تربوي 2
9 التذوق الموسيقي ر ط 416 2
10 التربية الحركية للطفل ر ط 417 3
11 أحكام الأسرة ل ع 117 2
12 تفسير قصار السور م ف 305 2
13 السيرة النبوية م ف 406 2
14 علم وظائف أعضاء الإنسان م ف 105 2
15 تاريخ الحضارة الإسلامية ت ن 420 2
16 الرسم بالحاسوب ت ف 408 3







مشروع التخرج .
في الفصلين الأخيرين للدراسة يجب على الطالبة اختيار عنوان لبحث مشروع التخرج بعد استشارة الأستاذ المشرف وموافقة القسم بذلك , ويتعين على الطالبة بالبدء في مشروع التخرج في الفصل ما قبل الأخير على هيئة مشروع مبدئي بالتنسيق مع الأستاذ المشرف ، وفي الفصل الأخير يتوجب على الطالبة تسجيل مشروع التخرج ضمن المقررات الدراسية للفصل بصفة أساسية.
ويتم مناقشة مشروع التخرج بعد الامتحانات النهائية للفصل الدراسي مباشرة.
و يعتبر مشروع التخرج مادة أساسية تخصصية من ضمن متطلبات القسم .
التربية عملي .
وهي إحدى المواد الأساسية التربوية ومن ضمن متطلبات الكلية ، حيث تخضع الطالبة للتطبيق العملي بإحدى رياض الأطفال تحت إشراف أستاذ مشرف من الكلية ويتم تسجيلها كمادة مقررة في أحد الفصلين الدراسيين الأخيرين.
نظام الإنذار .
إذا تحصلت الطالبة على تقدير ضعيف أو ضعيف جدا في نهاية الفصل الدراسي يتم إنذارها وإذا تكرر الإنذار للمرة الثانية يتم فصلها من الدراسة، أو إذا تغيبت عن الدراسة لمدة فصلين دراسيين بدون مبرر.
المخالفات التأديبية .
يخضع الطالب إلى التأديب إذا ارتكب فعلاً يشكل مخالفة للقوانين واللوائح والأنظمة المعمول بها في الجامعة سواء تم الفعل داخلها أو في أي مكان من ملحقاتها،بارتكاب فعل محظور قانونا،ويظل الطالب خاضعا لأحكام التأديب من تاريخ تسجيله بالدراسة وحتى زوال هذه الصفة بتخرجه أو إلغاء تسجيله.
لا يجوز للطالب ارتكاب المخالفات التالية:
أ – الاعتداء على أحد أعضاء هيئة التدريس أو الطلاب أو العاملين بالجامعة.
ب – الاعتداء على أموال الجامعة أو المرافق التابعة لها.
ج – الإخلال بنظام الدراسة والامتحانات.
د – ارتكاب أي سلوك مناف للأخلاق أو يمس النظام العام والآداب العامة.
ويعد من مخالفات الاعتداء على أعضاء هيئة التدريس أو العاملين أو الطلاب أعمال الشجار أو الضرب أو الإيذاء أو السب أو القذف أو التهديد ويتحقق الاعتداء إذا تم بصورة علنية وبحضور المعتدى عليه سواء ارتكب الفعل شفاهة أو كتابة أو بالإشارة.
ويعد من مخالفات الاعتداء على أموال الجامعة كل استيلاء أو إتلاف للمعدات أو الأدوات التابعة للجامعة أو إحدى المرافق التابعة لها مما يجعلها غير صالحة للاستعمال كليا أو جزئيا وتقع المخالفة سواء تمت بصورة عمدية أو غير عمدية.

يعد من مخالفات الإخلال بنظام الدراسة والامتحانات ما يلي:
أ – تزوير المحررات الرسمية مثل الشهادات والإفادات والوثائق سواء كانت صادرة عن
الجامعة أو عن غيرها إذا كانت ذات صلة بإجراءات الدراسة.
ب – انتحال الشخصية سواء لتحقيق مصلحة للفاعل أو لغيره ، ويعد انتحالا للشخصية
دخول طالب بدلاً عن طالب آخر لأداء الامتحان وتسرى العقوبة على الطالبين وكل من
كان شريكا فيه من الطلاب.
ج – إثارة الفوضى أو الشغب وعرقلة سير الامتحانات بأية صورة كانت.
د – التأثير على الأساتذة أو العاملين فيما يخص سير الامتحانات أو التقييم أو النتائج أو غيرها
مما يتعلق بشؤون الدراسة والامتحانات.
هـ – ممارسة أعمال الغش في الامتحانات أو الشروع فيها بأية صورة من الصور ،ويعتبر من
قبيل الشروع في الغش إدخال الطالب إلى قاعة الامتحانات أية أوراق أو أدوات أو أجهزة
ذات علاقة بالمنهج الدراسي موضوع الامتحانات ما لم يكن مرخصا بإدخالها من قبل لجنة
الامتحانات .
و – الامتناع عن الإدلاء بالشهادة أمام لجان التحقيق أو المجالس التأديبية المشكّلة وفقا
لأحكام هذه اللائحة.
ز – أية مخالفة للقوانين واللوائح والنظم المتعلقة بالتعليم العالي.

يعد سلوكا منافيا للأخلاق والنظام العام من قام بأي فعل من الأفعال الآتية:
أ – الاعتداء على العرض ولو تم برضا الطرف الآخر وفي حالة الرضا يعد الطرف الآخر شريكا في
الفعل.
ب – خدش الحياء العام.
ج – تعاطي المخدرات أو المسكرات أو التعامل فيها بأية صورة من الصور.
د – تداول الأشياء الفاضحة أو توزيعها أو عرضها.
هـ - الظهور بمظهر غير لائق داخل المؤسسة التعليمية أو إحدى مكوناتها أو ارتداء الأزياء
المنافية للحشمة أو المبالغة في الزينة.
و – كل ما من شأنه الإخلال بالشرف أو المساس بالآداب العامة والأخلاق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ryad5.rigala.net
 
دليل الطالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قسم رياض الأطفال كلية التربية طرابلس :: دليل الطالب-
انتقل الى: